خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عبر الواتس اب

السبت، 28 مارس 2020

اعراض بعد الاقلاع عن التدخين




اعراض بعد الاقلاع عن التدخين


التدخين يُدرك أغلب الأشخاص من خلال تجربتهم الشخصية صعوبة الإقلاع عن التدخين، لاعتبار هذه العادة نوعًا من أنواع الإدمان، وإنّ لم تعدّ بخطورة المخدرات؛ كالهيروين والكوكايين على الجسم، إلّا إنّ التعود عليها يوازي إدمان بعض أنواع الأدوية المهدئة، ويُعَدّ قرار الإقلاع عنها من أهم القرارات التي من شأنها أن تُحسن نمط الحياة. ويمرّ المدخِّن الذي يقرِّر الإقلاع عن هذه العادَّة السَّيئة، بعدد من المراحل التي يتطلَّب تجاوزها التَّحلي بالعزيمة، والاستفادة من النَّصائح والإرشادات التي يقدِّمها المختصّون في هذا المجال.[١].





أعراض الإقلاع عن التدخين



 تقسم أعراض الإقلاع عن التدخين إلى قسمين رئيسيين: الأعراض الجسدية: قد يختبر المدخّن بعض الأعراض الجسدية المزعجة منذ السّاعات الأولى للإقلاع عن التَّدخين، إذ يأخذ الجسم إجراءاته الهادفة إلى استعادة حالته الطَّبيعيَّة، وقد تضمُّ قائمة هذه الأعراض: زيادة الوزن المؤقت بسبب زياد الشهية، ويُنصح باتباع حمية غذائية مناسبة في هذه الفترة، وجفاف الحلق واللسان، وتحدث أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا؛ صداع، إمساك، غثيان، وشّعور بالتعب وعدم الراحة، وزيادة السعال لإخراج المخاط المتجمع في الرئتين، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[٢]. بعد 20 دقيقة: من أخر سيجارة، تنخفض ضربات القلب وضغط الدم إلى مستواهما الطبيعي، وتبدأ الدورة الدموية بالتحسن. بعد 12 ساعة: ينظف الجسم نفسه من غاز أول اكسيد الكربون الزائد في الدم، والذي ينتج بسبب احتراق بعض السموم الموجودة في السجائر، ويؤدي تراكمه في الدم إلى منع الأوكسجين من الدخول إلى الرئة، ليعود إلى مستواه الطبيعي ممّا يعني زيادة في مستوى الأوكسجين في الدم . بعد 24 ساعة: يقل خطر الإصابة بأمراض القلب خصوصًا السكتة القلبية، يزيد التدخين خطورة تطور أمراض القلب، بتقليل الكوليسترول الجيد، وزيادة ضغط الدم، وزيادة الجلطات، ممّا يؤدي إلى الوفاة. بعد يومين: قد يلاحظ الشخص تحسن في حاستي الشم، والتذوق عنده بعد يومين من التوقف عن التدخين، وذلك لأنّ النهايات العصبية المسؤولة عن هاتين الحاستين التي تعطلت بسبب التدخين، قد بدأت بالتعافي. بعد ثلاثة أيام: يبدأ مستوى النيكوتين بالانخفاض من الجسم بعد ثلاثة أيام من التوقف عن التدخين، ممّا يؤدي إلى أعراض تسمى أعراض انسحاب النيكوتين، وتتميز هذه الفترة بتقلبات مزاجية سيئة وصداع شديد مع شعور بعدم الارتياح. بعد شهر: تبدأ وظائف الرئتين بالتحسن فيزداد استيعابهما للاكسجين، فيلاحظ المدخن السابق أنّ السعال، وضيق النفس قد قلّ بشكل واضح، وبإمكانه ممارسة بعض الرياضات التي تحسن الدورة الدموية مثل؛ الركض والقفز. بعد ثلاثة أشهر: يلاحظ تحسن الدورة الدموية ياستمرار. بعد تسعة شهور: تتعافى الأهداب الصغيرة داخل الرئتين وتعود لعملها باخراج المخاط المتجمع داخل الرئتين، ممّا يؤثر كثيرًا على تحسن وظائف الرئتين، وزيادة مقاومتهما للأمراض. بعد سنة :تقل احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية بمعدل النصف. بعد خمس سنوات: يقوم الجسم بإعادة بناء الشرايين والأوعية الدموية المتضيقة بفعل السموم الموجودة في السجائر، ممّا يُقلل احتمال حدوث الجلطات القلبية خلال السنوات القادمة. بعد عشر سنوات: تقل فرصة الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف بالمقارنة مع الأشخاص المدخنين، وتقل فرص الإصابة بسرطانات الفم، والحنجرة، والبنكرياس كثيرًا. بعد عشرين سنة: يكون احتمال الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتدخين؛ كأمراض القلب، وسرطان الرئة، وسرطان البنكرياس، مساوي لغير المدخنين. الأعراض النفسية: تنتج الأعراض النفسية بالغالب نتيجة انسحاب النيكوتين من الدم، وتُعرف الأعراض الانساحبيّة للنيكوتين، وتختلف شدتها من شخص إلى آخر، وتكون أشد بحالة الإنقطاع المفاجئ والقطعي للتدخين، وتظهر من خلال مجموعة من الأعراض، مثل؛ اضطرابات في النّوم، قلق، واكتئاب، وتغير حاد في المزاج، ضعف التركيز، وانخفاض الكفاءة للقيام بمهمات تتطلَّب يقظة مستمرَّة[٣].



السيطرة على الأعراض الجانبية المزعجة تعد التغيرات التي تطرأ على الجسم بعد التوقف عن التدخين من أعظم التحديات التي يجب على المُقلع مواجهتها، ومن الأفكار التي قد تساعد على تخطيها:[٤][٥] الاحتفاظ بقائمة يُدون فيها أسباب الإقلاع عن التدخين، ووضعها بمكان يمكن رؤيته دائما. ملء أوقات الفراغ بالنشاطات المختلفة، وخصوصًا ممارسة الرِّياضة باستمرار. الزيارات العائلية وزيارة الاصدقاء، والانشغال معهم يُحسن الحالة النفسية، ويعطي الدعم المعنوي المطلوب لتنفيذ هدف الإقلاع عن التدخين. الإكثار من شرب السوائل خصوصًا الماء والمشروبات دافئة مع التقليل من القهوة والشّاي. للتَّغلب على أعراض الصُّداع والدَّوخة يجب أخذ قسط كافٍ من الرّاحة والنَّوم، كما من المفيد هنا الاستحمام بمياه دافئة. الابتعاد عن المحفزات التي قد تكون السبب في التدخين أصلًا. عدم الخوض بتحديات قد تؤثر على قرار الإقلاع عن التدخين، فلا ضرورة للجلوس بمكان ممتلئ بالمدخنين. قد يساعد تغير بعض الديكورات في المنزل أو بعض التغيرات في الروتين اليومي في تحسين الحالة النفسية.



 نصائح مهمة للإقلاع عن التدخين عدم استبدال السجائر بأي طريقة تدخين أخرى؛ كالأرجيلة، أو الغليون أو السجائر المنكهة، لاحتوائها على نسب عالية من النيكوتين. عدم اللجوء إلى السجائر الالكترونية، فهي سجائر بمحتوى عالي من النيكوتين واستخدامها يُعد تدخينًا، ولا تستخدم كبديل. التحدث مع أحد المختصين قد يساعد بالسيطرة على الأعراض المزعجة، ويساعد على فهم حالة المُقلع بشكل أفضل. حضور ورشات تدريبية واستخدام علاج المجموعات يمكن من الاطلاع على أفكار جديدة وتقنيات علاجية حديثة، والاستفادة من خبرات من المُتعافين السابقين. [٤]


وصفات منزلية للتخفيف من أعراض الإقلاع عن التدخين يمكن مساعدة الجسم للتخلص من أثار التدخين ببعض المكونات المتوفرة بسهولة: [٣][٦] الجينسنغ: يمنع الجينسنغ النيكوتين من إفراز الدوبامين الذي يعدّ المسؤؤل عن الإحساس الجيد الذي يرافق التدخين، يمكن استخدام مقدار ملعقة من مسحوق الجينسنغ وإضافتها للعصير أو الوجبة الصباحية أو حتى إلى الشوربة. الزنجبيل: يُعدّ الغثيان من أشهر الأثار الجانبية المزعجة التي قد تصاحب الإقلاع عن التدخين، ويعدّ الزنجبيل من أهم الوصفات التي تستخدم لتقليل الإحساس بالغثيان، ويُمكن استخدامه على شايًا أو حبوبًا أو كبسولات. الفيتامينات: وتعدّ الفيتامينات عاملًا أساسيًا لتنظيف الجسم من السموم خصوصًا؛ فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ه)، وهذ الفيتامينات تزود الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية لطرد السموم، وإعادة شحن الجسم بالطاقة اللازمة لمواجهة الأعراض المزعجة لانسحاب النيكوتين من الجسم. عصير العنب: كوب يومي من عصير العنب، يقوي مقاومة الجسم لأعراض انسحاب النيكوتين من الدم؛ إذ يحتوي على أحماض ومضادات أكسدة تعمل على تسريع طرد النيكوتين من الجسم لتخفيف أعراض الاعتياد والحاجة للتدخين، فتزداد مستويات الطاقة في الجسم. الخضار والفواكه: تحتوي الخضار والفواكه على نسب عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع؛ فالإحساس بالجوع يعطي الجسم إحساس خاطئ بالرغبة في التدخين، فلا مانع من إبقاء موزة أو تفاحة قريبة لأكلها عند الشعور بالجوع.


المراجع 


↑ "What is Nicotine Withdrawal?"، webmd، Retrieved 2019-11-3. Edited. ↑ Adrienne Santos-Longhurst، "Benefits of Quitting Smoking and a Quit Smoking Timeline"، healthline، Retrieved 2019-11-4. Edited. ^ أ ب Terry Martin (2019-11-3)، "7 Symptoms of Nicotine Withdrawal"، verywellmind، Retrieved 2019-11-4. Edited. ^ أ ب "Nicotine dependence"، mayoclinic، Retrieved 2019-11-4. Edited. ↑ "What to expect when you quit smoking"، betterhealth، Retrieved 2019-11-4. Edited. ↑ Cathy Wong (2019-11-2)، "4 Natural Remedies to Help You Quit Smoking"، vapingdaily، Retrieved 2019-11-4. Edited.






0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More