خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عبر الواتس اب

الأربعاء، 17 أبريل 2019

الاقلاع عن التدخين

نتيجة بحث الصور عن الاقلاع عن التدخين


الاقلاع عن التدخين
Cessation of Smoking
 الإقلاع عن التدخين: إليك أهم التفاصيل حول الموضوع
ما هو الاقلاع عن التدخين
مضاعفات
العلاج
يعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي يواجهها المدخنين، وذلك بسبب الإدمان عليه.

في الحقيقة هي إن احد اضرار التدخين هو الإدمان، حسبما عرّفته المعايير العلمية والطبية، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين هو عملية علاج لإدمان (Detoxification)، تشبه علاج أي إدمان آخر.

مُكـَوِّنات الإدمان
عوامل الإدمان متعددة ومتنوعة وتختلف من شخص لآخر ومن سنّ إلى سنّ، يمكن تقسيمها إلى عدة عوامل نفسيّة وإلى عامل جسديّ.


تشريح الإدمان على النيكوتين
التدخين - تشريح الإدمان على النيكوتين
توضح وسيلة الإيضاح هذه التغيرات التي يُحدثها التدخين في الدماغ مسبباً الإدمان على النيكوتين.


ثمة عامل آخر للإدمان يتمثل في استخدام التدخين وسيلةً لتخفيف وتبديد الشعور بالوحدة والملل.

وقد يبدأ التدخين، في حالات معينة، مجرد عادة بسيطة، ثم يتطور، كأية عادة أخرى، ليصبح جزءا من طبع المُدخّن وطبيعته، ما يحوّله من مجرد عادة إلى إدمان.

العامل الجسدي في الإدمان نابع من حقيقة إن تبغ السجائر يحتوي على النيكوتين، حيث يتم امتصاصه من الرئتين وتجويف الفم فيصل إلى مجرى الدم الذي يحمله ويوصله إلى جميع أنحاء الجسم.


ويؤثر النيكوتين على عدة مناطق في الجسم:

الدماغ: يفعّل النيكوتين منظومة الأحاسيس التي تولـّد لدى المدخن إحساسا بالمتعة والهدوء.
الغدة الكـُظـَرِيّة: يحفّز النيكوتين إفراز الأدرينالين الذي يولـّد إحساسا باليقظة وينشّط إفراز الغلوكوز، مما يولد الشعور بالشّبَع. 
وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجسم حين يعتاد على كمية معينة من النيكوتين، يستمر في طلبها.

منذ سنوات الخمسين من القرن الماضي، بدأت تتراكم الأدلة على أضرار التدخين والتي قادت إلى سن قوانين وفرض القيود على التدخين للحدّ منه، في العديد من الدول.

مضاعفات الاقلاع عن التدخين
أضرار التدخين الرئيسية المثبتة، حتى الآن، هي:

أمراض في الجهاز التنفسي: النـُّفاخ الرئوي (انتفاخ الرئتين - Emphysema)، التهاب القصبات المزمن (Chronic bronchitis)، ضيق التنفس وازدياد خطر التهاب الرئتين. 
أضرار التدخين ومرض السرطان: ازدياد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من سرطان الرئة، ازدياد خطر الإصابة بسرطان الفم، الحنجرة، المريء والمثانة. كما أنه من الثابت وجود علاقة بين التدخين وبين سرطان البنكرياس، سرطان عنق الرحم وسرطان الدم (لوكيميا).
أضرار التدخين في الأوعية الدموية: تضيّق الأوعية الدموية قد يؤدي إلى: نوبات قلبية، سكتة دماغية، قرحة المعدة، هبوط في القدرة على تحمل البَرْد، شعور بالتنميل في الأصابع، والعنة (العجز الجنسي) عند الرجال وانخفاض معدل الخصوبة لدى النساء.
أضرار التدخين على جمال الانسان: تغيرات تحدث في لون الجلد، الأسنان والأظافر.
علاج الاقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين ليس عملية سهلة، لكن ثمار هذه العملية واضحة وتستحق الجهد: زيادة متوسط العمر المتوقع وتحسين نوعية الحياة وجودتها.

طريقة الإقلاع عن التدخين بـ "الحل السريع دفعة واحدة":
طريقة الإقلاع عن التدخين هذه تعني التوقف الفوري والتام عن التدخين، التوقف دفعة واحدة.

هذه الطريقة مناسبة، بشكل خاص، للأشخاص الذين يدخنون كمية قليلة أو الذين دخنوا لفترة زمنية قصيرة، نسبيا.

طريقة الإقلاع عن التدخين بالخطوات التدريجية: 
هذه الطريقة تعني الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، وتتمثل في خفض عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميا، أو تقليل كمية النيكوتين في السجائر (السجائر الخفيفة).

طريقة الإقلاع عن التدخين هذه مناسبة، بشكل خاص، للمدخنين الشرهين الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر يوميا، أو الذين دخنوا لفترة زمنية طويلة.

أدوية للاقلاع عن التدخين
وتبين الدراسات إن طريقة الإقلاع عن التدخين الاولى والثانية ناجعة ومفيدة بنسب متشابهة. وجنبا إلى جنب، مع الإقلاع عن التدخين، ينبغي معالجة كل واحد من عوامل الإدمان ومكوّناته، على حدة.

يمكن معالجة المكونات النفسية للإدمان من خلال الاستعانة بمجموعات الدعم، بالعلاج النفسي، بالكتب الإرشادية وبالمواقع الإلكترونية التي تساعد في مقاومة التدخين.

العنصر المركزي والأساسي في هذه العلاجات هو المحاولة الجادة لتجنب المواقف والأماكن المرتبطة بالتدخين، أو اعتماد بديل عن التدخين، من خلال الانشغال بشيء بديل، مثل مضغ العلكة أو استعمال السجائر الالكترونية.

كما يجدر، أيضا، محاولة مواجهة العامل الأوليّ الذي كان السبب وراء الشعور بالحاجة إلى تدخين السجائر، ثم محاولة تجنب الشعور بالحنين إلى التدخين أو الشعور بالحسد تجاه المدخنين.

ويمكن معالجة العمل الجسماني، الذي يمثل الحاجة إلى النيكوتين، عن طريق استعمال بدائل النيكوتين التي يمكن الحصول عليها بشكل لاصقة، علكة، كريات صغيرة للمص، سجائر كهربائية، بَخّاخ للأنف (Spray) أو مِنشَقَة (Inhaler).

تتوفر في الأسواق أدوية لا تشكل بديلا للنيكوتين، لكنها تقلل من صعوبة الإقلاع عن التدخين، مثل زيبان (Zyban) وتشامبيكس (Champix) التي تعمل على مستقبلات النيكوتين في الدماغ. هذه الأدوية تحتاج إلى وصفه من قبل الطبيب ويستمر العلاج بها، عادة، نحو 60 يوما.

وقد بيّنت الأبحاث السريرية أن الطريقة الأفضل والأنجع لمعالجة عوامل الإدمان واضرار التدخين خلال عملية الإقلاع عن التدخين هي الدمج بين الدعم النفسي وبين العلاج الدوائي الذي يثبط مستقبلات النيكوتين، أو باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين.

يشكل ارتفاع الوزن أحد مخاطر الإقلاع عن التدخين، بسبب استبدال السجائر بالطعام. لذلك، من المهم جدا المحافظة على التغذية السليمة وممارسة النشاط الجسماني، خلال عملية الإقلاع عن التدخين.

الخلاصة
اضرار التدخين عديدة، وتؤثر على العديد من أعضاء الجسم وأجهزته.

طريقة الإقلاع عن التدخين عملية معقدة وغير سهلة، ولكن ثمة اليوم حلول عديدة من شأنها تسهيل المهمّة، وعلى المدخن أن يختار الطريقة المناسبة له وأن يواظب عليها.

الفائدة المضمونة من الإقلاع عن التدخين تتمثل في زيادة متوسط العمر بعد الإقلاع عن التدخين وتحسين جودة الحياة


 خطوات للإقلاع عن التدخين في اليوم العالمي لمكافحة التبغ
8 خطوات للإقلاع عن التدخين في اليوم العالمي لمكافحة التبغ

يحل اليوم العالمي لمكافحة التبغ،  في ظل تحذيرات متجددة من أضرار التبغ على المدخن والدائرة المحيطة به، وتحديد خبراء لـ8 خطوات لمساعدة المدخنين على الاقلاع عن تلك الآفة التى تنهي حياة ملايين الأشخاص كل عام.

وتقول منظمة الصحة العالمية في بياناتها إن التدخين يتسبب في مقتل 6 ملايين نسمة كل عام، بينهم أكثر من 5 ملايين ممّن يتعاطونه، أو سبق لهم تعاطيه (التدخين الإيجابي)، وأكثر من 600 ألف شخص يموتون بسبب التدخين السلبي.

وتضيف أنه "إذا لم تتخذ التدابير اللازمة، فسيزهق هذا الوباء أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً حتى عام 2030، وستسجل نسبة 80% من هذه الوفيات في صفوف الأشخاص الذين يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

وتشير تقديرات المنظمة الدولية أيضا إلى أن "معدل انتشار التدخين بلغ مستوى يزيد عن 47٪ بين الذكور والإناث من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13-15 سنة في بعض دول الشرق الأوسط، في حين وضعت الزيادة في استهلاك النرجيلة إقليم شرق المتوسط في المرتبة الثانية على مستوى العالم في استهلاك التبغ بين الذكور، بعد إقليم غرب المحيط الهادئ" .

ومن المتوقع أن تكون كل من مصر و إيران وباكستان من بين البلدان ذات الزيادة الأعلى في تعاطي التبغ، في جميع أنحاء العالم، في السنوات الأربعين المقبلة، حسب بيانات المنظمة.

تلك الأرقام المزعجة، يضاف لها أن دخان التبغ يلحق أضرار بالدائرة المحيطة بالمدخن قد تصل إلى حد الإصابة بالسرطان، إذ كشفت منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن دخان التبغ يحتوى على نحو 4 آلاف مادة كيميائية، منها 250 مادة ضارة، وأكثر من 50 مادة منها تسبّب السرطان، وتتطاير تلك السموم في الأماكن المغلقة، حيث يستنشقها كل الأشخاص الموجودون، ممّا يعرّضهم جميعاً لآثاره الضارة.

وتظهر تقديرات المنظمة أنّ نحو 700 مليون طفل، أي ما يعادل نصف أطفال العالم تقريباً، يستنشقون هواءً ملوّثاً بدخان التبغ، والملاحظ أيضاً، فيما يخص أكثر من 40% من الأطفال، أن أحد الوالدين على الأقل يدخن.

وفي عام 2004، شكل الأطفال 31% من مجموع الوفيات المبكرة الناجمة عن دخان التبغ غير المباشر، والبالغ عددها 600 ألف حالة وفاة.

ويتسبّب التدخين السلبي في إصابة البالغين بأمراض قلبية وعائية وأمراض تنفسية خطيرة، بما في ذلك مرض القلب التاجي وسرطان الرئة. كما يتسبب في إصابة الرضّع بمتلازمة موت الرضيع الفجائي، وفي إصابة الحوامل بضرر يؤدي إلى انخفاض وزن أطفالهن عند الميلاد، وفق منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا السياق، ينصح مختصون أطباء ونفسيون ببذل الجهد للاقلاع عن التدخين من أجل انقاذ النفس والمحيطين من تلك الآفة، أما عن طريق التوقف المفاجئ عنه أو التوقف التدريجي.

ويشير المعهد القومي للسرطان إلى أن التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين، لكنه صعب بالنسبة للآخرين، فهناك من يستفيد أكثر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات من مختصين طبيين أو نفسيين.

وبصفة عامة، حددت جهات بحثية وصحية أمريكية بناء على دراسات طبية ونفسية، وقصص نجاح لمن أقلعوا عن تلك الآفة، بعد الخطوات لمساعدة المدخن في الاقلاع عن التدخين هي:

1- حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين

الحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه، كحماية عائلتك مثلا، أو توفير المال، أو طموحك بأن تصبح قدوة جيدة لعائلتك.

2- حدد أوقات رغبتك في التدخين

هل تشتهي السيجارة حين تكون متوترا أو مكتئبا؟ أو حين تكون مع أصدقائك المدخنين؟، مع شرب القهوة؟ أو بعد تناول وجبة؟، حدد الأوقات والظروف التي تحفزك على التدخين، وضع خطة لاستبدال التدخين، بعادات أخرى تلهيك عنه، كالمشي لمدة ربع ساعة، أو الاندماج في لعبة إلكترونية على هاتفك الذكي، أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ العلكة، أو تحدث مع شخص تثق به ونفّس له عن مشاعرك.

3- تخلص مما يذكر بالتدخين

تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك، تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون، وأخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك، إن كان ذلك لن يسبب إحراجا.

4- اطلب الدعم

ينصحك موقع (smokefree.gov) التابع لمعهد السرطان القومي بأمريكا، بأن تخبر عائلتك وأصدقاءك، بخطوتك الإيجابية، وتطلب منهم الدعم، كأن يقللوا من الضغط النفسي عليك، وإذا كنت تعرف أحدا ترك التدخين فتحدث معه عن تجربته، فالدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج عن مقاومة الإدمان.

5- ابدأ برنامجا رياضيا

كشفت دراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا أن الرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث. وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة55%.

6- استعن بمتخصصين

زر عيادة للإقلاع عن التدخين للاستعانة بنصائح طبيب متخصص في الإقلاع، أو اتصل بخط الإقلاع عن التدخين، إن كان موجودا في بلدك، فهو يقدم دعما نفسيا واستشارات.

7- أدوية الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من أدوية "علاج التعويض عن النيكوتين"، التي تضاعف فرص إقلاعك عن التدخين، بتقليل الرغبة وأعراض الإقلاع، وهى متوافرة بكثرة، ومصرح بها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وبخاخات النيكوتين وأجهزة استنشاق النيكوتين والحبوب التي توضع تحت اللسان.

8- حلول ذكية

ادخل الهاتف الذكي في المعادلة، عبر توافر العديد من التطبيقات التي تقدم النصح والتشجيع لك كمدخن، وتعطيك خطة مناسبة لظروفك، وتتيح لك فرصة للتحاور مع آخرين يحاولون الإقلاع وتبادل الخبرات معهم.

ومن هذه التطبيقات المجانية باللغة العربية لأجهزة آندرويد "أضرار التدخين ملف شامل" و"نصائح لترك التدخين"، و"التدخين وأضراره". ومن التطبيقات المجانية باللغة الإنجليزية :

(LIVESTRONG MyQuit Coach -Dare to Quit Smoking -Quit It Lite )

وبالإضافة إلى تلك النقاط، ترفع منظمة الصحة العالمية، في احتفالها باليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يصادف 31 مايو/آيار من كل عام، شعار: "زيادة الضرائب على التبغ سياسة سلمية لمحاربة التدخين وإنقاذ الأرواح"، في محاولة للقضاء على ذلك الوباء.

وقال علاء العلوان، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط: "من خلال رفع الضرائب على التبغ يمكننا الحد من تعاطيه، ووقاية الشباب من البدء في التدخين".

العلوان أضاف، في بيان حصلت "الأناضول" على نسخة منه، أن "فرض الضرائب من أكثر الطرق فعالية للحد من تعاطي التبغ، عن طريق تثبيط البدء بتعاطيه بين من يحتمل أنه سيتعاطاه، وتشجيع من يتعاطاه بالفعل على الإقلاع عنه، ومساعدة من أقلع عن تعاطيه على عدم الانتكاس والعودة إلى تعاطيه ثانية".

وتابع أن "تعاطي التبغ آخذ في الازدياد في العديد من بلدان المنطقة، والسجائر هي الشكل الأكثر انتشاراً من بين منتجات التبغ، ولكن غيرها من أشكال التبغ منتشرة أيضاً في الإقليم، مثل النرجيلة والتبغ غير القابل للتدخين (القات)".

وأوضح أن "تعاطي تبغ النرجيلة هو الشكل الأكثر شعبية من بين منتجات التبغ الأخرى؛ حيث تشير التقديرات إلى أن مصر والسعودية يمثلان أكثر من 40٪ من السوق في جميع أنحاء العالم، أما تعاطي التبغ غير القابل للتدخين (القات)، فهو سائد في دول أخرى مثل أفغانستان وباكستان واليمن".

وبموجب اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، التي وقعت عليها 168 دولة عام 2005، ينبغي للبلدان تنفيذ فرض الضرائب وتطبيق سياسات سعرية على منتجات التبغ باعتبارها وسيلة للحد من تعاطي التبغ

اضرار التدخين :
التدخين هو آفة العصر والعادة السيئه التي تورط فيها الكثير من الناس من الرجال والنساء والتي لا تجلب السعادة او المتعة ولكن بالعكس تضيع المال والوقت والصحة والاهم من كل هذا هو الحرمة الشرعية ، ومعظم المدخنين يصرون على التدخين وعدم الاقلاع عنه  والكثير من المدخنين يريدون الاقلاع عنه ولكن لا يستطيعون او يصعب عليهم ذلك بسبب ادمان اجسامهم على النيكوتين وطلب اجسامهم للنيكوتين ، مما يعرضهم الى الكثير من اضرارة مثل امراض القلب والشرايين والسرطان ونقص المناعة والتهابات الجهاز التنفسي والكثير غيرها  .

اسباب التدخين الغير منطقية :
ادعاء المدخن الشعور بالراحة والمتعة في التدخين    .
الاعراض  التي تصاحب الامتناع عن التدخين وهي ما يسمى اعراض انسحاب النيكوتين مثل الارق والتوتر والعرق والصداع  .
طرق الوقاية من الانجرار للتدخين :
تجنب محاولة التدخين ولو سيجارة واحدة بعد الاقلاع  .
الابتعاد عن جلسات الاصدقاء المدخنين (الشلة) المعرض للعدوى منهم .
مقاومة اغراء الاصحاب لك ولو بسيجارة  .


طرق مكافحة التدخين والتخلص منه :
الارادة القوية ونية  المدخن الاقلاع عن التدخين بنية صادقة وتصميم  .
تحديد موعدا ثابتا لديك للاقلاع عن التدخين اي تاريخ مميز  .
 تجنب التأجيل لموعد الامتناع عن التدخين ولا تختلق الاعذار .
شرب الماء بكثرة ثم التنفس عميقا  .
الاستحمام بماء بارد يوميا  .
 محاولة تغيير عادة التدخين بعادات اخرى محببة اليك  .
التخلص من كل ما يذكرك بالتدخين مثل الولاعة وعلب السجاير والمطفأة .
التخلص من العادات التي كانت ترتبط بالتدخين مثل سيجارة بعد الاكل والمطالعة والغضب والسرور  .
تأجيل تدخين السيجارة ثم تأجيل ما بعدها وهكذا حتى تقلله الى النهاية  .
مارس الرياضة الخفيفة بدلا من السيجارة وخاصة المشي   .
نظف اسنانك بالفرشاة  ثم استعمل السواك عوضا عن السيجارة   .
اعمل مقارنة في نفسك بالمحاسن والمساويء في حالة وانت غير مدخن وحالة وانت مدخن  .
اطلب تشجيع ومساعدة من اقلعوا عن التدخين قبلك   .
المداومة على شرب عصير الفواكه وخاصة الليمون والبرتقال  .
استبدال السيجارة بالعلكة او الحلوى او قزقزة بذور البطيخ   .
التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة والتي ترتبط بالسيجارة   .
الابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية  .
الاعتناء بالوجبات المفيدة للجسم والتي تحتوي على معظم العناصر الغذائية   .

الامراض التي يسببها التدخين :
سرطان الفم والشفة واللسان .
سرطان الرئة .
سرطان المريء والمعدة والبنكرياس .
سرطان الحنجرة .
سرطان الدم .
سرطان عنق الرحم والثدي عند النساء .
الولادة بطفل ميت او طفل خديج .
التهاب الشعب الهوائية والكحة .
انتفاخ الرئة .
السل الرئوي .
توسع القصبات .
قرحة وحرقة المعدة .
الضعف الجنسي ومشاكل الخصوبة عند الرجال .
الاضطرابات السلوكية عند الاطفال المتعرضين للتدخين والاصابة بالتهاب القصبات وعدوى الاذن والتهاب الرئة .
الجلطات .
الذبحة او خناق الصدر .
النزيف الدماغي .
تصلب الشرايين .
ارتفاع الضغط الشرياني .
نخر الاسنان .
رائحة الفم الكريهه .
التهابات الامعاء الغليظة .
سلس البول .
اضطرابات الدورة الشهرية عند الاناث .
فرط نشاط الغدة الدرقية .
مشاكل القدم السكري .
التهاب المفاصل .
تخلخل العظام 


التدخين آفة العصر وأعداد كبيرة من الناس يمارسون هذه العادة الضارة ، وهي تسبب الكثير من الامراض كأمراض القلب والشرايين والمعدة والفم والاسنان ، وموضوعنا هنا لمن لم يقلع عن التدخين حتى الان ، فهناك بعض الاغذية والاعشاب التي تساهم في مقاومة النيكوتين والامراض التي يسببها النيكوتين والتدخين ، وافضل طريقة للتخلص من السموم والامراض التي يسببها النيكوتين والتدخين هو التوقف والاقلاع عن التدخين وبذلك تتخلص من الشوائب التي تحتويها الرئتين والقصبات الهوائية وتشعر بالراحة التامة في التنفس ووظائف القلب والدورة الدموية   .

الاغذية التي تقي المدخنين من الامراض :
السمك : يجب على المدخن تناول الاسماك لتخفيف الاضرار والامراض التي يصاب بها المدخنون لاحتوائه على مادة الثورين والاحماض الامينية التي تعمل على حماية الطبقة الداخلية للشرايين ، والتي يتلفها التدخين ، وحتى لا تصاب بالجلطات او تصلب وتكلس الشرايين ، وحبوب زيت السمك مفيدة في ذلك ولكن أكل الاسماك افضل  .
الحليب : يغلى كأس من الماء في وعاء ويغلى كأس من الحليب في وعاء آخر ثم يخلط الحليب المغلي والماء المغلي فيعمل تبخيرة يستنشق المدخن البخار المتصاعد منها لمدة ربع ساعة ويداوم المدخن على ذلك عشرة ايام لكي ينظف الرئتين من الشوائب المترسبة فيهما وبالتالي فان ذلك يساعد على الاقلاع عن التدخين   .
التفاح : تناول التفاح او شرب عصيره يساعد في امتصاص نسبة كبيرة من النيكوتين الموجود في الدم  .
فيتامين ج : تناول فيتامين ج والموجود في كثير من الخضار والفاكهه مثل الحمضيات كالبرتقال والليمون او تناوله كأقراص يعدل الآثار السلبية للتدخين في الجسم مثل فقدان المرونه في الشرايين   .
الموز والحليب : يخلط الموز مع الحليب في الخلاط ويشرب لحماية المعدة من آثار التدخين ولطرد البلغم والنيكوتين   .
الشعير : للشعير فوائد كثيرة منها مقاومة الامراض التي يسببها التدخين مثل امراض القلب وتصلب الشرايين وفقدان مرونتها والجلطات وذلك بتناوله في شكل خبز الشعير او طبخه (التلبينة)   .


الاعشاب التي تقي المدخنين من الامراض :
الجرجير : يؤكل الجرجير في الوجبات العادية ومع السلطات ويشرب عصيره فهو يقلل نسبة النيكوتين في جسم المدخن   .
جوز الهند : تناول جوز الهند ولبن جوز الهند يحتويان على دهون مشبعة تساعد في التوقف عن التدخين  وتقاوم آثاره   .
التوابل : التوابل مثل الكاري والكركم والثوم تقلل من رغبة المدخن في تدخين السيجارة ، فيستحسن تناولها في الاكلات مع السمك والحبوب والبقوليات ، وهي تقاوم الامراض التي يسببها التدخين   .
اليانسون والشمر : ينقع نصف ملعقة صغيرة من اليانسون ونصف ملعقة من الشمر في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب منه فنجان بعد الوجبات الثلاث يوميا لطرد البلغم وما يحويه من سموم النيكوتين  .
القراص : ينقع ملعقة كبيرة من مطحون القراص الجاف في كأس ماء لمدة عشرة دقائق ثم يبرد ويشرب منه فنجان صباحا ومساءا لطرد البلغم وما به من شوائب من الرئتين ، وممكن ان يغلى طازجا  .
الجنسنج : تناول جذور الجنسنج تقاوم امراض القلب والشرايين التي يسببها النيكوتين ويساعد في التخلص من التدخين وسمومه   .
اللبان الذكر : ينقع كمية من اللبان الذكر في الماء لعدة ساعات ثم يشرب فنجان عدة مرات في اليوم لطرد البلغم وما به من النيكوتين   .
آذان الدب وعنب الدب وحشيشة السعال : ينقع ملعقة كبيرة من مطحون احدى هذه الاعشاب في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ثم يشرب منه فنجان صباحا ومساءا لتنظيف الرئتين من شوائب النيكوتين والتدخين   .
الفارسيون الاسود : يغلى ملعقة كبيرة من عشبة الفراسيون الاسود في كأس ماء لمدة عشرة دقائق ثم يبرد ويشرب منها فنجان مرتين يوميا للتخلص من البلغم والنيكوتين في الرئتين   .
الشمر : ينقع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ويبرد ويصفى ويشرب فنجان بعد الوجبات الثلاث لتنظيف الرئتين من البلغم وما بهما من شوائب النيكوتين والتدخين   .


اعراض التسمم الحاد بالنيكوتين :
احساس بالرغبة في القيء وغثيان .
تزايد في افراز اللعاب  .
ارتفاع في درجة الحرارة   .
تسارع في ضربات القلب  .
دوار ودوخة قد تصل الى الغيبوبة  .
ضيق في حدقة العين  .
اضطراب في التنفس  .
اعراض التسمم المزمن بالنيكوتين :
التهاب الرئتين المزمن  .
فقدان الشهية  .
الاصابة بالازمات القلبية  .
الاصابة بسرطان الرئة  .
الاصابة بعمى الالوان  .

 
الاسباب :
استنشاق النيكوتين من الشراهة في التدخين  .
الاستنشاق عن طريق الخطأ او ملامسة الجلد من المبيد الحشري .
الوقاية :
الاقلاع عن التدخين  .
توخي الحذر عند استخدام النيكوتين كمبيد حشري .
العلاج :
غسيل المعدة : يعمل للمريض غسيل معدة سريع   .
الاقلاع عن التدخين : التوقف عن التدخين في الحال   .
الغذاء : الاكثار من تناول الخضار والفاكهه الطازجة وخاصة الغنية بالالياف للتخلص من السموم في الجسم ومنها النيكوتين   .
لسان الحمل الكبير : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون لسان الحمل الجاف في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه فنجان ثلاث مرات يوميا ويكرر لعشرين يوما   .
العسل : يؤكل العسل عدة مرات في اليوم للتخلص من السموم في الجسم بشكل عام ومنها التسمم بالنيكوتين    .
الجرجير : يؤكل الجرجير يوميا طازجا ومع السلطات ، او يشرب كأس من عصير الجرجير 3 مرات يوميا   .
الثوم : يؤكل عدة ضروس من الثوم ثم تفاحة ثم ملعقة من العسل .
البرتقال والجزر والصبار الاصفر : يخلط فنجان من عصير الصبار الاصفر في كأس من عصير الجزر ويشرب قبل الافطار للتخلص من سموم النيكوتين ، ويشرب ايضا كأس من عصير البرتقال مساءا  .
الارقطيون : ينقع ملعقة كبيرة من مطحون جذور الارقطيون في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يحلى بالعسل او السكر ويشرب الكأس ويكرر ذلك عدة مرات للتخاص من تسمم النيكوتين ويصلح ذلك كمضاد عام للسموم   .
الليمون : يشرب عصير الليمون وخاصة الليمون البنزهير في كل حالات التسمم ومنها التسمم بالنيكوتين فيكرر شرب عصير الليمون لمساعدة الكبد في التخلص من سموم الجسم وتقوية جهاز المناعة   .
حشيشة الملاك : ينقع ملعقة كبيرة من مطحون الجذور والاوراق في كأس ماء مغلي ويشرب منه فنجان صباحا ومساءا للتخلص من سموم النيكوتين  .





















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More